دراسات ومقالات
شخصيّات إعلاميّة الإعلاميّة زاهية عنّاب الرَّزانة والأناقة حين تتجسَّدان في مذيعة
1,Nov,2021
عامر الصمادي إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني     تميَّزت الإعلاميّة زاهية عنّاب بوقارها وهدوئها، وقربِها من قلب كل مَن يتعامل معها. شهدت ‏عنّاب اللحظات الأولى لافتتاح التلفزيون الأردني في 27-4-1968 بعد أن عملت قبل ذلك ‏إداريّة لمدة سنة أثناء التحضير لافتتاحه. ثم عملت مذيعة وتألَّقت في تقديم البرامج وإعدادها، ‏وبخاصة برامج الأسرة والطفل. وبقيَتْ على رأس ع ..

الثقافة والتفكير الاستراتيجي والتنمية ‏"شهادة في مئويّة الدولة الأردنيّة"‏
1,Nov,2021
‏ عبد المجيد جرادات كاتب ومحلل أردني     إنَّ فكرة الاعتماد على الذات المطروحة من قِبَل دوائر صنع القرار في الدولة الأردنيّة ‏تستدعي بالضرورة التفكير الجاد بالحقائق حول التساؤلات التالية: كيف سيتطوّر ‏العمل في ظلِّ التحوُّلات الاجتماعيّة البنيويّة والتي جاءت بمختلف أنماط الاستهلاك، ‏ودون احتياطات تصون حسّ التناغم والتوازن بين الناس؟ وإلى أيّ مدى يُمكن ‏الاستع ..

جلال بن عبدالله:‏ تخوم الفنّ بين التُّراث والذّاكرة
1,Nov,2021
أماني بنزايد ‏ كاتبة تونسية وباحثة في الفنون   المتأمِّل في أعمال جلال بن عبدالله الفنيّة يلاحظ تعلّقه بالتّـراث ومظاهر الحياة الشّعبيّة ‏كمرجعيّة ثابتة، من خــلال مواضيـع متـواترة تـروي مـا بقـي راسخًا في ذهنه وما بقى ذكرى ‏من مظاهر الحياة القديمة بعاداتها وتقاليدها ونماذجها الإنسانيّة، ومن تراثها الزّخرفيّ ‏والحِرَفِي. ونلحظ جيدًا أنه يمتلك ذاكرة خصبة؛ يظهر ذ ..

التراثُ المعماريّ والعُمراني في الأردن: ‏ الذاكرةُ والوعيُ والهويّة
1,Nov,2021
سونيا النجار أكاديمية أردنية وباحثة معمارية     في عمّان وغيرها من مدن الأردن، تمتزج الأنماط والطُّرز التي تشكِّل التراث المعماري ‏والعمراني في نموذجٍ فريدٍ يتداخل فيه الزّمن والأشياء مع ما سبقها من حضاراتٍ وآثار. تختلط ‏في هذه المدن الأصوات القديمة والحديثة في موكبٍ احتفاليّ، يسكن الذاكرة في أيّ زاوية نطلّ ‏فيها على هذه المدينة أو تلك. ولأنَّ علاقة الذاكرة و ..

السّارد في مجموعة "لم أمُتْ.. ولستُ على قيد الحياة"
1,Nov,2021
‏ للقاص رفعات راجي الزّغول د. مسلك ميمون ناقد مغربي   في قصص رفعات راجي الزغول، وبخاصّة من خلال مجموعته القصصية "لم أمُتْ.. ولستُ ‏على قيد الحياة"، نجده يهتمّ بالسّارد العليم؛ على الرّغم من أنَّ السارد العليم يعدُّ من مُخلفات ‏فترة مضت وتركت أثرها جليًّا في روايات القرن التّاسع عشر بخاصّة... غير أنّ ما يشفعُ ‏للقاص رفعات الزغول في تعامله مع السّارد العليم، أن ..

صراع القِيَم في "سجين الزرقة"‏
1,Nov,2021
للعُمانيّة شريفة التوبي د. باسم الزعبي كاتب أردني   رواية "سجين الزرقة" ليست فقط رواية عن مجهولي النَّسب، بل وعن النساء اللواتي ‏يتعرَّضن للاغتصاب والتحرُّش الجنسي، ورواية عن معاناة المرأة بشكل عام في ‏المجتمعات المحافظة. وبحسب مسار الرواية وترسيم شخصيّاتها نجد أنَّ الدولة متقدِّمة ‏على المجتمع في محاولة إيجاد حلول لـِ"مجهولي النسب" عبر رعايتهم وتعليمهم ‏وتأه ..

ابن خلدون ‏ رؤية المفكر عبدالله العروي
1,Nov,2021
ابن خلدون ‏ رؤية المفكر عبدالله العروي إسماعيل الموساوي كاتب وباحث في الفلسفة والعلم من المغرب  ‏ كان المحرِّك الأساسي لفكر ابن خلدون هو "فلسفة التاريخ"، ممّا جعله يبحث عن أسباب ‏التَّدهور الذي شهدته الأمة الإسلاميّة بعدما كانت تحتلّ المراتب العليا بين باقي الأمم ‏والحضارات، فهل نجح ابن خلدون في تعريف مفهوم العقل بعيدًا عن الطَّرح التقليدي؟ وهل ‏استطاع أن ي ..